في بيانٍ خاص

حملة المقاطعة ترحّب بإصدار "القائمة السوداء" بشأن المستوطنات

تاريخ النشر : 02/13/2020 : 01:28 أخر تحديث : 02/17/2020 : 07:30

رحبت حملة المقاطعة في فلسطين، اليوم الخميس، بإصدار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قائمة بأسماء الشركات المرتبطة بأنشطة في المستوطنات الموجودة في الضفة الغربية والمتواطئة مع الاستيطان.



واعتبرت الحملة في بيانٍ لها، أن "هذه الخطوة انتصار للقانون الدولي، وتساهم بشكل كبير في حماية الحقوق الفلسطينية وتفكيك المنظومة الاستعمارية غير الشرعية على الأراضي المحتلة"، مؤكدةً على "ضرورة اتخاذ كافة الخطوات العملية لإلزام هذه الشركات بمبادئ القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، وإيقاف كافة أعمالها المخالفة، وتعاوناتها المختلفة مع دولة الاحتلال والفصل العنصري".



ودعت في بيانها "المؤسسات الأممية والحقوقية وأحرار العالم لمزيد من الضغط وبذل الجهود للوقف إلى جانب الحق الفلسطيني وعزل الاحتلال وفضح جرائمه أمام العالم، والضغط عليه لوقف عدوانه وحصاره الظالم للشعب الفلسطيني".



وأعلنت مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، والتابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، عن قائمة الشركات العاملة في المستوطنات غير الشرعية في أرض دولة فلسطين المحتلة، وذلك تنفيذٍا للولاية التي أنيطت بها، ولقرار مجلس حقوق الإنسان.



وقال مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشليه "بما أن المستوطنات بحالها الراهن تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، لا يقدم هذا التقرير تصنيفًا قانونيًا للأنشطة المعنية أو للشركات التي تقوم بها".



وحدد المكتب في تقريره 112 شركة  لها علاقات بالمستوطنات "الإسرائيلية"، منها 94 شركة مقرها "إسرائيل" و18 في ست دول أخرى.


المصدر: الهدف